أخبار تركيا"بالأمس بسم الله واليوم ماشاء الله".. تركيا تختبر طائرة جديدة وتواصل مفاوضات...

“بالأمس بسم الله واليوم ماشاء الله”.. تركيا تختبر طائرة جديدة وتواصل مفاوضات إف16 الأمريكية

من المقرر أن تحل حرجيت مكان تي38 التي كانت القوات الجوية التركية تستخدمها

ركوة – بدأت السلطات التركية إجراء اختبارات طائرة جديدة بخبرات محلية تدعى HÜRJET وهي تدريبية نفاثة لكن من الممكن تسليح بعضها لتصبح هجومية، فيما تحدثت وسائل إعلام عن استمرار تركيا المفاوضات بشأن مقاتلات إف16 الأمريكية.

وشارك رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير مقطع فيديو يظهر لحظة بدء اختبارات الطائرة ذات الصناعة المحلية.

وعبر حسابه في تويتر نشر إسماعيل لقطات للحظة انطلاق الطائرة HÜRJET وعلق عليها: “بالأمس قلنا بسم الله، اليوم نقول ما شاء الله”.

كما تابع المسؤول التركي: “بدأت طائراتنا النفاثة المحلية والوطنية السير وبدأ العد التنازلي للتحليق في السماء”.

بدأت السلطات التركية إجراء اختبارات طائرة جديدة بخبرات محلية تدعى حرجيت وهي تدريبية نفاثة لكن من الممكن تسليح بعضها لتصبح هجومية، فيما تحدثت وسائل إعلام عن استمرار المفاوضات بشأن مقاتلات إف16 الأمريكية
طائرة تركية جديدة

تركيا واختبارات طائرة جديدة

وشكر دمير كل من ساهم في تصنيع طائرة HÜRJET وساعد في بدء اختباراتها وأشار إلى أنها خرجت من المدرج بعد يوم واحد من المقاتلة المحلية “إم إم يو MMU”.

لكن شركة الصناعات الجوية التركية توساش كانت قد أطلقت سنة 2017 مشروع تصنيع طائرة نفاثة تدريبية تحمل اسم حرجيت.

كما أن الهدف من تلك الطائرة لن يقتصر فقط على التدريب إذ من المقرر أن يتم تسليح بعضها لتصبح هجومية خفيفة لدعم القوات التركية في البلاد والمناطق المجاورة.

ومن المقرر أن تحل HÜRJET مكان تي38 التي كانت القوات الجوية التركية تستخدمها لتدريب طياريها.

صفقة طائرات F16 الأمريكية

من ناحية أخرى أكدت وكالة الأناضول التركية أن تركيا تواصل مفاوضاتها مع الولايات المتحدة بشأن الحصول على طراز حديث من مقاتلات إف16 الأمريكية.

وذكرت الوكالة أن أعضاء الكونغرس يربطون بين تلك الصفقة وبين موافقة تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما أضافت: “وسط هذه التجاذبات تدور أسئلة عن أسباب حرص تركيا على إتمام الصفقة وتجاوز العقبات التي تواجهها وتأثير المعوقات التي تفرضها واشنطن عليها.

لكن حسبما نقلت الوكالة عن الأكاديمي رفعت أونجل فإن تركيا تسعى للحصول على تلك المقاتلات لتعزيز ما تمتلكه منها بعد شرائها 270 طائرة منها ما بين 1987 و2012.

وأوضح أونجل أن تركيا تعد الدولة الأولى التي تمتلك هذا العدد من الطيران وتعتمد عليه في مجال مكافحة الإرهاب وهي من المستخدمين الفعليين لمقاتلة إف16.

كما تسعى تركيا من ناحية أخرى لتجديد مخزونها الحربي وتجهيز ما لديها من مقاتلات إف16 بمعدات أكثر حداثة وتعمل على توريد 79 مجموعة تحديث لطائرات F16 الأمريكية.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أن رفض واشنطن الصفقة سيؤثر على علاقات البلدين لأن طائرة إف16 تعتبر المؤشر الوحيد للشراكة الأمنية الدفاعية التركية الأمريكية.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار