غير مصنف

نصائح مهمة للمسافرين لأول مرة إلى اسطنبول

  • منذ 9 أشهر
  • Rakwa

ركوة- تمثل إسطنبول وجهة العديد من السواح العرب. وتستقبل سنويا ملايين الزوار للتسوق والسياحة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ولقضاء أوقات ممتعة ومميزة بالنسبة للمسافرين لإسطنبول لأول مرة إليكم مجموعة من النصائح:

*التخطيط المسبق: قبل السفر إلى اسطنبول، قم بإجراء بعض البحوث والتخطيط لرحلتك.     

اطلع على المعالم السياحية الرئيسية والأنشطة التي ترغب في القيام بها، واحجز الفنادق وتنقلاتك المحلية مسبقًا.

*اللغة: على الرغم من أن اللغة الرسمية في تركيا هي التركية، إلا أن الكثير من الناس يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية في المناطق السياحية.  

من الأفضل تعلم بعض العبارات الأساسية بالتركية، مثل "مرحبًا" و"شكرًا" و"أين" و"كم يكلف؟"، فهذا سيساعدك في التواصل.

*النقل العام: اسطنبول تحتوي على نظام نقل عام متطور يشمل المترو والحافلات والترام والعبارات. من الأفضل شراء بطاقة إسطنبول للنقل العام  (Istanbulkart)، وهي بطاقة تسمح لك بالتنقل بين وسائل النقل المختلفة بسهولة وبأسعار مخفضة.

*التفاوض: في الأسواق والمحال التجارية الصغيرة، من المعتاد التفاوض على الأسعار. لا تتردد في المحاولة للحصول على سعر أفضل، واحرص على الحفاظ على الابتسامة والمرونة أثناء عملية التفاوض.

*الأماكن السياحية الرئيسية: لا تفوت زيارة المعالم السياحية الشهيرة في اسطنبول، مثل آيا صوفيا والجامع الأزرق والبازار الكبير.

قم بتخصيص الوقت لاستكشاف هذه المواقع الرائعة والاستمتاع بجمالها التاريخي.

*المواصلات العامة من المطار: من مطار إسطنبول الجديد يمكن الوصول إلى كافة مناطق إسطنبول من خلال استخدام حافلات سياحية ومريحة، فور الخروج من قاعة القادمين للمطار، في المصعد الطابق 2- محطة باصات havaist.

في مطار صبيحة بعد الخروج من قاعة القادمين من الجهة المقابلة للشارع باصات havaş النقل لميدان تقسيم.

*المواصلات العامة في إسطنبول: في مدينة إسطنبول تتوفر المواصلات العامة وهي سهلة (ترام قطار كهربائي فوق الأرض له محطات في أهم المعالم السياحية في مدينة إسطنبول. (أكسراي ولاليلي فيها أسواق ومحلات بيع ملابس الجملة)، بايزيد موقع الجراند بازار، أمينونو ميناء العبارات للانتقال للجانب الآسيوي وجزيرة الأميرات والسوق المصري)، سركجي محطة لقطار الأنفاق مرمراي وفنادق ومطاعم، السلطان أحمد مسجد أيا صوفيا والجامع الأزرق.

أنواع المواصلات العامة في إسطنبول ( ترامواي، مترو، مرمراي، السفن، العبارات، الباصات، ويمكن شراء بطاقة المواصلات العامة من الماكنات الموجودة قرب المحطات أو من الأكشاك.

*اختيار فندق قريب من محطة مواصلات عامة وفنادق 4 نجوم نظيفة تفي بالغرض.

ومهم الإنتباه أن بعض الفنادق في شارع الإستقلال وميدان تقسيم مزعجة حيث تبدأ السهرات الليلة والموسيقى الصاخبة من الملاهي والنوادي الليلة.

*يمكن الإستعانة بتطبيقات الهواتف لمعرفة كيفية الوصول للأماكن بسهولة، ومن أبرز التطبيقات  google map trafi- moovit

*رغم الرقابة التي تفرضها الشرطة السياحية التابعة لبلدية إسطنبول على سائقي التاكسي ومخالفة بعضهم بغرامات مالية كبيرة إلا أننا ننصحكم بعدم استخدام التاكسي إلا للضرورة لتفادي عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها بعض سائقي سيارات التاكسي.

من الأفضل طلب تاكسي عن طريق مكتب يتعامل معه الفندق الذي تقيمون فيه أو باستخدام تطبيقات يمكن تنزيلها على هواتفكم وهي آمنة ومفيدة مثل BiTaski و iTaksi او uber وهي تطبيقات آمنة لتاكسيات تابعة لبلدية إسطنبول من خلالها سيظهر لكم مسار الرحلة والسعر المقدر للتكلفة واسم السائق مع صورته الشخصية ومن خلال تحديد الموقع.

يقوم سائق التاكسي بالقدوم إلى موقعكم. وبعد انتهاء التوصيلة يتيح لك التطبيق خيار تقييم السائق.طرق الدفع : نقداً أو عبر البطاقات الائتمانية ومن المفضل الدفع نقداً. واحرصوا أن يكون معكم عملة ليرة تركية من فئة صغيرة 10، 20، 50، 100 ليرة.

*بالنسبة للصرافة الدولار أو اليورو وغيرها لليرة تركية مفضل عدم الصرف لدى الصرافين بالمطار لأن عمولتهم كبيرة وسيكون هناك فارق بالسعر مع الصرافين في إسطنبول.

يمكن صرف مبلغ بسيط بالمطار 50 او 100 دولار مثلاً للحاجة الضرورية، أفضل أسعار لدى الصرافين في أكسراي، لاليلي، داخل السوق المسقوف بايزيد.

*لمن يرغب بالقيام برحلات سياحية مثلا إلى بورصة بحيرة سبانجا وشلالات معشوقية وأماكن أخرى، يمكن الاستعانة بخدمات مكاتب سياحة محلية والتأكد أنها تحمل ترخيصًا من وزارة السياحة tursab فهي منتشرة في أماكن كثيرة ولديهم برامج سياحية بأسعار معقولة.

*لمن يرغب بشراء الملابس بأنواعها وفساتين العرائس وكسوة الأعراس وغيرها يمكن القيام بذلك في سوق محمود باشا وهو يقع بين سوق الغراند بازار والسوق المصري، أو من شارع فوزي باشا في منطقة مسجد محمد الفاتح، محلات جملة ومفرق في لاليلي وفي المحلات المحيطة بسوق غراند بازار وأكسراي. 


{1} التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن.
يستلزم التسجيل

يجب عليك تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق.

تسجيل الدخول