سياحةهندسة معمارية فريدة .. مسجد بين عمارتين في تركيا يثير دهشة زواره...

هندسة معمارية فريدة .. مسجد بين عمارتين في تركيا يثير دهشة زواره “فيديو”

بين عمارتين مؤلفتين من 7 طوابق يقع مسجدTabakhane Furnituremakers

ركوة – عندما تبحث للمرة الأولى عن موقع مسجد طابخان في ولاية إسكي شهير شمال غربي تركيا قد تواجه صعوبات عديدة بسبب هندسة معمارية فريدة بني فيها المسجد.

بين عمارتين مؤلفتين من 7 طوابق يقع مسجد Tabakhane Furnituremakers ضمن منطقة أودن بازاري ويثير اهتمام كل من مر بجانبه أو حتى قصده لأول مرة.

بني المسجد الفريد بعمارته سنة 1986 في حي Kurtuluş في منطقة Odunpazarı وظل بين المباني التي بنيت حوله حتى يومنا هذا لتسلط وسائل إعلام تركية الضوء عليه من جديد.

ووفق ما نقلته وكالة إخلاص وترجمته ركوة تم بناء المسجد بجهود محلية من السكان وأصحاب محال تجارية، ولهذا تراه على الأغلب معروفاً بموقعه الفريد فقط لدى سكان المنطقة.

ويعطي ارتفاع المباني التي تجاوره بارتفاع مئذنة الجامع جمالاً إضافياً وغرابة في التصميم الفريد الذي بني فيه، ويقول السكان إن المباني شيدت على طرفي المسجد بعد بنائه.

مسجد بين شقتين في تركيا يثير دهشة زواره - ركوة
مسجدTabakhane Furnituremakers

مسجد بين شقتين في تركيا

وأولئك الذين يرون المسجد للمرة الأولى خلال عبورهم ضمن شارعه يستديرون وينظرون مرة أخرى، وبعضهم يسأل السكان وأصحاب المحال عن سره تصميمه الفريد والمميز.

ونقلت صحيفة جمهوريات عن مصطفى صايليك الذي يمتلك متجراً أسفل المبنى عند سفح مسجد طبخان، أن الكثير من الناس يسألونه يومياً عن المسجد خلال النهار.

ومع ذلك يرى مصطفى أنه كان من الأفضل بناء ساحة للمسجد أو حديقة تجاوره عوضاً عن مبان سكنية واصفاً تشييد مبنيين على أطرافه بالأمر الغريب فعلاً.

عندما تبحث للمرة الأولى عن موقع مسجد طابخان في ولاية إسكي شهير شمال غربي تركيا قد تواجه صعوبات عديدة
مسجد فريد ضمن تركيا

وتتضمن ولاية إسكي شهير مبان تاريخية ومواقع أثرية تعود لعصور قديمة تعمل وزارة الثقافة والسياحة في تركيا على إحيائها وترميم معالمها لجذب السياح المحليين والأجانب.

ومنطقة “أودُن بازاري” في ولاية “إسكي شهير” شمال غربي تركيا التي يقع ضمنها مسجد بين شقتين بتصميم معماري فريد، تشهد إقبالاً واسعاً من السياح.

ووفق وكالة الأناضول تتمتع المنطقة بوجود معالم تاريخية هامّة تعود إلى العهدين السلجوقي والعثماني ولهذا تم إدراجها ضمن القائمة المؤقتة للتراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وكانت السلطات التركية قد استكملت قبل ذلك عمليات ترميم 300 منزل و3 مساجد وكلّية وخانين و15 سبيل ماء، بما يتناسق مع نسخة تلك المواقع الأثرية في ولاية إسكي شهير التركية.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار