منوعاتوسائل احتيال وسرقة بطرق "خبيثة" عبر استغلال زلزال تركيا

وسائل احتيال وسرقة بطرق “خبيثة” عبر استغلال زلزال تركيا

نصائح لتجنب أي احتيال أو استغلال لحالات الطوارئ

ركوة – محاولات خداع “خبيثة” يقدم عليها مجموعة من المحتالين الذين يسعون لاستغلال كارثة زلزال جنوبي تركيا لجمع الأموال وسرقة ممتلكات الضحايا والفارين من المأساة المرعبة.

وخلال الساعات الماضية اعتقلت السلطات التركية رجلاً محتالاً قدم نفسه للأهالي في أديامان على أنه موظف تابع لوزارة الصحة مستغلاً حالة الزلزال جنوبي تركيا.

وقبضت السلطات التركية على ب.د بعد قدومه من طربزون إلى أديامان وتبين أنه ينتحل صفة موظف صحي ليجمع تبرعات من الأهالي.

كما قدرت الأموال التي احتال بها الرجل على السكان بنحو 11 ألف ليرة، واعتقلته السلطات بتهمة الاحتيال بذريعة مساعدة ضحايا زلزال تركيا.

وحصل الرجل على الأموال خلال عمليات احتيال قام بها ضمن مستشفى أديامان للتدريب والبحث دون أن تذكر المصادر تفاصيل أخرى.

لكن بحسب ما نقلته وكالة إخلاص وترجمته ركوة نقل الرجل إلى القضاء لاستكمال محاكمته بعد إتمام إجراءاته في مركز الشرطة.

محاولات خداع "خبيثة" يقدم عليها مجموعة من المحتالين الذين يسعون لاستغلال كارثة زلزال جنوبي تركيا - ركوة
زلزال جنوبي تركيا

وسائل احتيال لاستغلال زلزال تركيا

ومن الوسائل الأخرى التي نقلتها وسائل إعلام تركية، يقوم المحتالون بجمع أموال من متبرعين وعبر منصات التواصل وأسماء جمعيات وتجمعات وهمية ثم يحولون تلك الأموال لحساباتهم الخاصة.

ومن وسائل احتيال متبعة حساب عبر تيك توك يزعم في بثوث مباشرة أنه من قلب الحدث يجمع التبرعات للمتضررين من زلزال تركيا وغيرها.

كما ظهرت ضحكات أحد الذين كانوا يقومون بالبث تتعالى في خلفيته وتبين أنه يتحدث باللغة الصينية وليس شخصاً من قلب الحدث كما يزعم.

وفي مختلف منصات التواصل يقوم بعض المحتالين بإنشاء حسابات وهمية لجمع التبرعات ويضعون روابط لتطبيق باي بال أو حسابات محفظات رقمية حسبما نقلته بي بي سي.

لكن تلك الحسابات الوهمية تبدو وكأنها تتبع لمنظمات شرعية أو جهات إعلامية لكن الأموال التي تجمع على سبيل التبرعات تذهب في النهاية لحساباتهم الخاصة.

ولتجنب الاحتيال باستغلال زلزال تركيا وغيره والتبرع بطرق آمنة بعيداً عن المستغلين والانتهازيين ابحث عن مؤسسات خيرية مسجلة بشكل رسمي في بلدك.

وإذا شككت في أي عملية احتيال لا تتردد في إبلاغ السلطات عنها وحاول توثيق ذلك بالأدلة التي تؤكد قيام الطرف بالاحتيال أو استغلال التبرعات.

لا تصدق الرسائل و المنشورات التي تستهدف العاطفة عبر الصور والفيديوهات والكلمات المؤثرة.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار