منوعاتعرق السوس Meyan Şerbeti.. كيف يتم تحضير شراب رمضان المفضل في تركيا؟

عرق السوس Meyan Şerbeti.. كيف يتم تحضير شراب رمضان المفضل في تركيا؟

يعتبر كأس شراب العرق سوس Meyan Şerbeti أساسياً لدى الكثير من العائلات في موائد الإفطار والسحور

ركوة – شهدت أسواق تركيا في الآونة الأخيرة إقبالاً على شراء جذور النبات الذي يستخدم لتحضير شراب عرق السوس Meyan Şerbeti فيما ينشط بعضهم في بيعه جاهزاً لاسيما خلال شهر رمضان المبارك.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام تركية ومنها وكالة إخلاص ينمو جذر العرق سوس حول نهر الفرات بشكل مكثف ويزرع في ولايات مثل عنتاب وشانلي أورفا وكلس وأديامان وماردين.

ويعتبر كأس شراب العرق سوس Meyan Şerbeti أساسياً لدى الكثير من العائلات في موائد الإفطار والسحور فهو يساعد على الهضم ويروي العطش وينعش الجسم وفق ما ذكره أطباء وخبراء تغذية.

وحسبما نقلته وكالة إخلاص وترجمته ركوة يفيد شراب العرق سوس للكلى وتقوية جهاز المناعة ويزداد الاهتمام بشرائه وبيعه خلال الشهر الكريم.

شراب رمضان المفضل كيف يتم تحضير العرق سوس Meyan Şerbeti في تركيا
تحضير وبيع العرق سوس في تركيا

العرق سوس Meyan Şerbeti

وضمن أسواق تركيا أو في البيوت يتم تحضير المشروب عبر غلي الأعشاب في أقداح كبيرة ووضعها مع الثلج في براميل وتخميرها ضمن خزائن خشبية.

ويقول محمود أوزكايا وهو صاحب محل للأعشاب في ولاية غازي عنتاب إن الفوائد الصحية الكثيرة للعرق سوس تزيد من الطلب عليه في شهر الصيام.

ولا يوجد تأثير سلبي للشراب إلا بحالة استهلاكه بشكل مفرط ويعتبر لدى البعض ميراث من الأجداد فيما ينصح خبراء باستهلاكه لاسيما في فصل الصيف.

كما يفيد العرق سوس بالتخلص من البلغم وعلاج السعال ونزلات البرد والالتهاب وكذلك الوقاية من التهاب الحلق فضلاً عن فوائد أخرى كثيرة ومتعددة.

لكن كثرته قد تؤدي لارتفاع في ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم والصداع وفرط التوتر وأضرار أخرى ترتبط بالاعتلال الدماغي والخل في بعض الهرمونات.

مشروبات الصيام الصحية

ومن أبرز مشروبات رمضان المفيدة خلال شهر الصيام التمر باللبن والكركديه والسوبيا والتمر الهندي والخروب أو الخرنوب الطبيعي وفق ما نقلته الأناضول ورصدته ركوة.

كما يعد قمر الدين أو المشمش المجفف والخشاف بالحليب والجلاب وعصير الدوم إلى جانب العرق السوس Meyan Şerbeti أحد أفضل المشروبات الصحية للصائمين في رمضان.

ويفضل حسب أطباء الابتعاد عن مشروبات تحوي كافيين ومشروبات الطاقة والكاكاو الساخن والمشروبات الغازية التي تتضمن كميات كبيرة من السكر والعصائر الجاهزة المحلاة.

فتلك المشروبات عوضاً عن ترطيب الجسم تعمل على إخراج السوائل وبالتالي تتسبب في زيادة الشعور بالعطش حسبما نقلته وسائل إعلام تركية عن خبراء تغذية وأطباء.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار