أخبار تركيا4 أخبار سارة في تركيا.. مؤشرات إيجابية للاقتصاد وأخرى من إسطنبول ومرعش

4 أخبار سارة في تركيا.. مؤشرات إيجابية للاقتصاد وأخرى من إسطنبول ومرعش

أول تلك الأنباء تتعلق بمعدلات البطالة في تركيا

ركوة – رصدت ركوة اليوم الجمعة 4 أخبار سارة في تركيا وردت في وسائل إعلام تركية بعضها يتعلق بمؤشرات إيجابية للاقتصاد وأخرى من إسطنبول وولاية كهرمان مرعش التي تضررت من الزلازل وأولها زلزال 6 شباط/فبراير 2023.

أول تلك الأنباء تتعلق بمعدلات البطالة في تركيا، إذ أظهرت الأرقام الرسمية أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد انخفض بمقدار 337،000 شخص مقارنة بالعام السابق وفق ما رصدته ركوة عن dailysabah.

ووفق معهد الإحصاء التركي تتعلق النسبة بالأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عاماً فأكثر، وانخفض فيها معدل البطالة 10،4% العام 2021 فيما كان 12% سنة 2021.

وأكد وزير الخزانة والمالية التركية نور الدين نباتي أن تركيا شهدت مستوى تاريخي مرتفع من التوظيف بسبب زيادة الإنتاج والاستثمارات الجديدة.

رصدت ركوة اليوم الجمعة 4 أخبار سارة وردت في وسائل إعلام تركية بعضها يتعلق بمؤشرات إيجابية للاقتصاد وأخرى من إسطنبول وولاية كهرمان مرعش التي تضررت من الزلازل وأولها زلزال 6 شباط/فبراير 2023
إحدى الشوارع في تركيا

4 أخبار سارة في تركيا

ولا تزال تركيا تركز على استغلال الطاقات الجديدة والقضاء على المخاطر الاقتصادية ومواجهة الوباءات العالمية والحروب وأزمات المناخ والطاقة والتوترات الجيوسياسية.

من ناحية أخرى سجلت صادرات تركيا من المنتجات الإلكترونية والكهربائية زيادة بنسبة 11،7 بالمئة في شباط/فبراير مقارنة بنفس الشهر العام الماضي وفق ما رصدته ركوة عن موقع yenisafak.

كما نقلت هيئة الإحصاء التركية معلومات تفيد بزيادة حجم الصادرات من المنتجات الكهربائية والإلكترونية في شباط الماضي بنحو مليار و310 ملايين دولار.

وأوضحت الهيئة أن بريطانيا سجلت المركز الأول من حيث وجهة الصادرات التركية للكهربائيات والإلكترونيات تليها ألمانيا ثم روسيا.

ومن بين 4 أخبار سارة في تركيا ما نقلته الأناضول في إسطنبول وما ذكرته مديرية الثقافة والسياحة في أن الولاية استقبلت مليوناً و84 ألف سائح في شباط/فبراير الماضي.

السياحة في إسطنبول

وازداد عدد السياح الأجانب الذين زاروا إسطنبول في شباط 13 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه سنة 2022.

لكن خلال شباط وكانون الثاني الماضي استقبلت إسطنبول نحو مليونين و273 ألفاً و860 سائحاً أجنبياً.

كما تصدر الروس قائمة السياح الأجانب الأكثر زيارة لإسطنبول تليهم الألمان وبعدهم الإيرانيون والفرنسيون والبريطانيون وفق ما رصدته ركوة عن الأناضول.

أخيراً أكدت وكالة الأناضول عودة الحياة تدريجياً إلى سوق تاريخي في ولاية كهرمان مرعش رغم الزلزال الذي عانت منه خلال الفترة الماضية.

وأوضحت الوكالة أن تجار أتراك بدؤوا فعلياً فتح محالهم التجارية بسوق “صاراتش هانة” التي تضررت بعض دكاكينها جراء الزلزال الأخير.

وضمن السوق التاريخي العديد من المهن التقليدية مثل صناعة الأدوات النحاسية والفخارية والمشغولات الخشبية والسروج.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار