أخبار تركيا6 طائرات تركية واعدة تستعد للمنافسة عالمياً في الصناعات العسكرية "فيديو"

6 طائرات تركية واعدة تستعد للمنافسة عالمياً في الصناعات العسكرية “فيديو”

تواصل أنقرة تحطيم أرقام قياسية في مجالات الصناعة وقطاع تصدير الصناعات العسكرية

ركوة – مع تسارع خطوات تركيا في طريق الاستقلال بالصناعات العسكرية بأنواعها والاستثمار فيها اقتصادياً، تستعد 6 طائرات تركية واعدة للمنافسة عالمياً بمزايا فريدة ومميزة عن غيرها من الطائرات حول العالم.

ووفق ما نقله trthaber وترجمته ركوة تواصل أنقرة تحطيم أرقام قياسية في مجالات الصناعات المحلية وقطاع التصدير الذي تجاوز رقماً قياسياً أواخر عام 2022 ببلوغه 4 مليارات دولار رغم كل العوائق والمشاكل العالمية التي لا ترتبط بتركيا فقط.

كما تعد شركتي توساش وبايكار رائدتان في مجال صناعة المسيرات والطائرات بأنواعها عبر طائرة حر جيت” و”الهيلكوبتر أتاك2″ إضافة إلى “عنقاء3″ و”غوبكاي” إضافة إلى المقاتلة الحربية “MMU” وأخيراً “بيرقدار تي بي3”.

وفي مقدمة 6 طائرات تركية واعدة مروحية “أتاك2” التي توشك تركيا على الانتهاء من صناعتها وهي كبيرة جداً مقارنة بالطائرة “أتاك تي 129” الهجومية ذات الأبعاد المماثلة لطائرة “AH-64 Apache Attack Helicopter”.

لكن من المتوقع أن يبلغ أقصى وزن للإقلاع لمروحية “أتاك2” أكثر من 10 أطنان وتتناسب الطائرة الواعدة مع ظروف الطقس والمهمات المختلفة كالقتال الجوي الأرضي والهجوم والاستطلاع والدعم القريب وفق ما ترجمته ركوة.

 تستعد 6 طائرات تركية واعدة للمنافسة عالمياً بمزايا فريدة ومميزة عن غيرها من الطائرات حول العالم
لقطة أرشيفية لإحدى الصناعات العسكرية التركية

6 طائرات تركية واعدة

وبالنسبة لطائرة أتاك تي 129 التي طورتها توساش أول مروحية هجومية تركية طورت بالاشتراك مع القوات الإيطالية وقد تسلمت قوات الأمن التركية 74 منها من أصل 83.

وإلى جانب تلك الطائرت تعتبر نفاثة حر جيت إحدى 6 طائرات تركية واعدة في مجال التدريب بجانب خدمات الدعم والقدرة على استيعاب حمل أسلحة كبيرة.

كما صممت طائرة حر جيت للتحليق على ارتفاع 45 ألف قدماً وستكون مزودة بصواريخ “MK-82-L” و “MK-81” الموجهة بالليزر محلية الصنع.

ورغم أنها مخصصة للتدريب إلا أن بإمكان حر جيت القيام بمهام قتالية ودعم قريبة ما يجعلها مصدر قوي في ساحات القتال بمجموعة فريدة من المهام.

بيرقدار تي بي3 وأخرى مرتقبة

وفيما يرتبط بمزايا “بيرقدار تي بي3” ستكون المسيرة الجديدة قادرة على طي جناحيها ومن المقرر عرضها ضمن فعالية “تكنوفيست2023” في مطار أتاتورك بإسطنبول.

كما صممت الطائرة حسبما رصدته وترجمته ركوة لتكون قادرة على الهبوط والإقلاع في مدرجات قصيرة وتجسد قفزة نوعية في مجال الصناعات العسكرية التركية.

لكن من المرتقب أيضاً أن تشترك “عنقاء-3″مع المقاتلة الوطنية المأهولة “MMU” التي تنتجها توساش مهام حرجة للهجوم العميق وهو ما ينافس دولاً متقدمة في مجال الصناعات العسكرية وفق ما نقلته ntv وترجمته ركوة.

يذكر أن طائرة قزيل إلما كانت أبرز ما أنتجته الصناعات التركية أواخر العام الماضي وهي مسيرة من الجيل السادس أنتجتها شركة بايكار بعد فترة وجيزة من اختبارات.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار