سياحة8 جوامع تاريخية في تركيا تفتقد مصلي رمضان بسبب الزلزال "فيديو"

8 جوامع تاريخية في تركيا تفتقد مصلي رمضان بسبب الزلزال “فيديو”

أثر زلزال كهرمان مرعش على نحو 11 ولاية ليسبب الدمار والصدوع في الكثير من الجوامع والمساجد

ركوة – تفتقد بعض جوامع تركيا خلال شهر رمضان المبارك إلى زوارها والمصلين بعدما أثر فيها الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في شباط/فبراير الماضي وما تلاه من هزات ارتدادية قوية ورصدت ركوة 8 منها.

وأثر زلزال كهرمان مرعش على نحو 11 ولاية، ليسبب الدمار والصدوع في الكثير من الجوامع والمساجد وبعضها تاريخي ويعود زمن بنائها لعصور سابقة.

ولسوء الحظ باتت أبنية بعض الجوامع بحاجة للهدم وإعادة البناء وأخرى تحتاج للترميم بسبب ما أصابها من صدوع وتشققات جراء الزلزال الكارثي.

وتأثرت نحو 1402 مسجداً في تركيا بين الأضرار الجسيمة والمتوسطة فيما تصدعت مآذن بعضها فيما دمرت أخرى بشكل كلي وفق ما نقله موقع medyascope وترجمته ركوة.

 تفتقد بعض جوامع تركيا خلال شهر رمضان المبارك إلى زوارها والمصلين بعدما أثر فيها الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في شباط/فبراير الماضي وما تلاه من هزات ارتدادية قوية ورصدت ركوة 8 منها
جامع تضرر من الزلزال في تركيا

8 جوامع تاريخية تضررت في تركيا

وبين المباني التي تأثرت و 8 جوامع تاريخية في تركيا جامع عثمان غازي في ولاية كهرمان مرعش الذي بني عام 1990 وتدمر جزء كبير من جدرانه إلا أن مئذنته بقيت صامدة.

وتضرر الجامع الكبير في ولاية أديامان شرقاً رغم ترميمه مرتين في عام 2022 وسنة 1902.

كما تضرر جامع سراتشهانه التاريخي البالغ من العمر 405 أعوام في ولاية كهرمان مرعش، وهو أحد 42 مبنى تاريخي متضرر ضمن ذات الولاية.

وبسبب الزلزال تضرر 39 ما بين جامع ومسجد بعضها تاريخي في ولاية كهرمان مرعش وأبرزها مسجد شراتشهانه الذي تدمر بالكامل وقد بني سنة 1618 من قبل أحد أبناء السلطان بيازيد.

وفي هاتاي جنوبي تركيا تدمر جامع أولو التاريخي من ضمن 8 جوامع تاريخية في تركيا و هو أحد أبرز المعالم التاريخية في الولاية وهدمت مئذنته جراء الزلزال.

كما دمر الزلزال جامع هاتاي الواقع ضمن مركز المدينة وقد بني سنة 1271 وخضع لأعمال ترميم مختلفة سنتي 2000 و1986.

مساجد هاتاي وملاطيا

ويفقد مسجد يني التاريخي ضمن ملاطيا زواره والمصلين في شهر رمضان بعد الزلزال الذي أدى لانهيار أجزاء كبيرة منه ولم يبق منه غير جدرانه.

والمسجد إلى جانب جامع حاجي يوسف دعم بناءهما السلطان عبدالحميد الثاني وأدى الزلزال إلى تشقق قبة الجامع الأخير وسقوط بعض جدرانه.

وضمن أنطاكية ومن بين 8 جوامع تاريخية في تركيا دمر مسجد المحرمية التاريخي ويبلغ عمره نحو 600 عاماً وغاب عنه المصلون في شهر رمضان هذا العام جراء الأضرار التي لحقت فيه.

وطالت آثار الزلزال كلاً من ولايات عنتاب، كلس، أورفا، ديار بكر، كهرمان مرعش، هاتاي، أديامان، ملاطيا، أضنة وعثمانية.

وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد أكدت أهمية الحذر والحفاظ على صحة المصلين بعدم إقامة الصلاة في المساجد التي تعرضت للأضرار المتوسطة أو الكبيرة حتى إعادة بنائها وفق ما نقله موقع trthaber.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار