منوعاتدراسة غير سارة لعشاق الشاي والقهوة في رمضان

دراسة غير سارة لعشاق الشاي والقهوة في رمضان

من الضروري الحفاظ على توازن السوائل والمياه ضمن الجسم خلال فترة الصيام

ركوة – حذرت أكاديمية تركية من الإفراط في مشروبات مثل الشاي والقهوة قائلة إنها تزيد العطش في نهار رمضان.

ونقلت وكالة الأناضول عن الخبيرة بينار سوكولماز كايا قولها إنه من الضروري الحفاظ على توازن السوائل والمياه ضمن الجسم خلال فترة الصيام.

ولأجل ذلك ينبغي عدم الإفراط من القهوة والشاي لكونهما يزيدان من العطش خلال شهر رمضان المبارك وفق ما ذكرته الأكاديمية.

لكن البعض يخلط بين الحاجة إلى الماء والحاجة إلى السوائل عبر استهلاك القهوة والشاي بكثرة رغم أنه لا يجب أن تتجاوز 3 إلى 4 فناجين.

فالقهوة أو الشاي قد تتسبب بطرح السوائل من الجسم ما يجعل الصائم في النهار يشعر بمزيد من التعب والعطش والارهاق بسبب زيادة الحاجة للماء.

حذرت أكاديمية تركية من الإفراط في مشروبات مثل الشاي والقهوة قائلة إنها تزيد العطش في نهار رمضان
الشاي والقهوة

الشاي والقهوة في رمضان

ووفق الأكاديمية بينار سوكولماز كايا فإن تناول الأطعمة شديدة الملوحة والدسمة بشكل مفرط يزيد الحاجة إلى الماء.

ونصحت الخبيرة بتناول وجبة خفيفة مثل البيض والطماطم والجبن إذ يحتاج الجسم للمزيد من الماء للحفاظ على التوازن بين الخلايا.

فالماء الذي يتم شربه في السحور قد يكون غير كافٍ خلال النهار والافراط في شرب الشاي قد يصيب الجسم بالجفاف خلال النهار بسبب إدراره للبول.

وأوضحت الأكاديمية التركية أنه يمكن احتساء الشاي والقهوة في رمضان أثناء تبادل اطراف الحديث مع العائلة بعد الإفطار شريطة عدم الافراط.

وتجدر الإشارة إلى أن سوكولماز كايا هي رئيسة قسم التغذية والحمية بكلية العلوم الصحية بجامعة “أوندوكوز مايس” في ولاية سامسون شمالي تركيا.

نصائح لصيام صحي

وكان الطبيب التركي أيمن صقللي قد قدم نصائح حول ما يجب الاهتمام به لنظام غذائي صحي في أوقات الصيام.

وذكر صقللي حسبما نقلته وكالة الأناضول أن التركيز على تناول الأطمعة الغنية بالبروتين مثل البيض والزبادي والمكسرات مع الخضروات مهم لصيام صحي.

ودعا الخبير إلى عدم تناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة مثل الرز والمعكرونة والمقليات والحلويات لتقليل عسر الهضم واحتمالات زيادة الوزن.

ومن المهم أيضاً عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة في رمضان بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من الكافيين حسب صقللي واستهلاك مياه لا تقل عن 2 لتير.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار