أخبار تركياسكان ولاية أوردو التركية يفطرون قبل 5 دقائق لسبب صادم "فيديو"

سكان ولاية أوردو التركية يفطرون قبل 5 دقائق لسبب صادم “فيديو”

أفطر بعض أهالي حي Fatsa الذين يعتمدون على أذان الجامع للإفطار

ركوة – تسبب موظف مسجد بإفطار سكان ولاية أوردو Ordu شمالي تركيا قبل 5 دقائق من موعد أذان المغرب ليثير جدلاً واسعاً انعكس في منصات التواصل.

وأعتقد مسؤول الإنارة في مسجد ولاية Ordu الواقعة على ساحل البحر الأسود شمالي تركيا أن خللاً في نظام الأذان المركزي قد يحول دون رفعه بوقته.

وعندما قرر أن يؤذن بنفسه أخطأ بتقدير الوقت مدة 5 دقائق قبل الموعد الأصلي أي في الساعة 18،56 علماً أن موعد الأذان كان في الساعة 19،01.

لكن ذلك تسبب بإفطار صائمي بعض أهالي حي Fatsa من سكان أوردو الذين يعتمدون على أذان الجامع للإفطار خلال شهر رمضان فيما ذكر آخرون أنهم أدركوا أن هناك خطأ ما وفق ما نقلته وكالة DHA وترجمته ركوة.

تسبب موظف مسجد بإفطار سكان ولاية تركية قبل 5 دقائق من موعد أذان المغرب ليثير جدلاً واسعاً انعكس في منصات التواصل
صورة أرشيفية لقرية فاستا في ولاية أوردو

إفطار سكان أوردو Ordu 

وخمن البعض أن ما فعله الموظف كان خطأ وأن الأذان رفع قبل وقته بخمس دقائق وهو ما دفعهم للانتظار حتى قدوم الوقت الذي حددته رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وكانت ولاية إزمير قد شهدت خلال الأعوام الماضية مشاكل في نظام الأذان المركزي تجسد باختراق مكبرات الصوت وبث أغان مستفزة للسكان.

وبعيداً عن حدث سكان ولاية أوردو التركية يفطرون قبل 5 دقائق يؤدى الأذان في تركيا عموماً بمقامات مختلفة تعود للموروث الثقافي التاريخي حسبما رصدته ركوة.

ومنذ زمن الدولة العثمانية تولي السلطات الدينية اهتماماً خاصاً بالأذان وطريقة رفعه من حيث اختبار المؤذنين وخبرتهم الجيدة بالمقامات المختلفة.

وعلى سبيل المثال يكون الأذان في بعض المساجد فجراً بمقامات صبا أو الحجاز أو الحسيني لكونها عذبة ولطيفة وتنعكس إيجاباً على المستيقظين صباحاً.

الأذان في تركيا

وبمقام العشاق يرفع أذان الظهر وهو المقام المشهور بشدة في منطقة الأناضول وأجريت من خلاله أناشيد عديدة ويجسد وحدة البلاد وفق ما نقلته وكالة الأناضول ورصدته ركوة.

كما يرفع أذان صلاة العصر بمقام الرست الذي يناسب وقت الراحة وهو أيضاً من المقامات الراسخة في الأناضول فيما يرفع العشاء بمقام الحجاز.

ومدينة أردو أو أوردو Ordu محافظة تقع على ساحل البحر الأسود شمال تركيا وتبعد عن مدينة طرابزون نحو 177 كم أي حوالي ساعتين ونصف بالسيارة.

وفي تركيا عموماً وحتى يومنا هذا يخضع المؤذنون لاختبارات مختلفة تتعلق بمهارات الصوت وكيفية استخدامها بالشكل المناسب.

المصدرركوة، DHA

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار