أخبار العربمراحل الجنسية التركية الاستثنائية وطرق الترشح لها

مراحل الجنسية التركية الاستثنائية وطرق الترشح لها

يتم إبلاغ الأسماء المرشحة للتقدم بطلب الجنسية التركية الاستثنائية بطرق عدة

ركوة – منذ عدة سنوات أتاحت تركيا للأجانب فرصة الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية عبر ترشيح فئات معينة من قبل السلطات فما هي المراحل وطرق الترشح؟

يتم ترشيح فئات معينة من قبل السلطات مثل طلاب الجامعات والأكاديميين ورجال الأعمال وبعض الحاصلين على أذونات عمل ومن قدموا وثائق تثبت نجاحات مختلفة لهم على صعيد الدراسة والعمل.

ولهذا ينصح إجراء تحديث بيانات عند الحصول على شهادات دراسية جديدة أو إذن عمل وهو ما يزيد فرصة الترشح ولا يعني حتمية ذلك، فالأمر يخضع لتقدير السلطات التي تصدر قوائم كل فترة بأسماء يتم ترشيحها.

ويتم إبلاغ الأسماء المرشحة للتقدم بطلب الجنسية التركية الاستثنائية بطرق عدة أشهرها الرسالة النصية لذا ينصح الاعتماد على رقم هاتف فعال في مختلف المؤسسات الرسمية.

وقد يكون الإبلاغ عن الترشيح عبر الاتصال بصاحب العلاقة وطلب مراجعة دائرة الهجرة أو النفوس لإرشاده عما سيفعله لاحقاً والأوراق المطلوبة منه.

وحول مراحل الجنسية التركية يمكن إدراجها ضمن سبعة تتضمن رسائل لكل واحدة منها دلالات مختلفة وفي بعض الولايات هناك مقابلة إما للوالي أو للسلطات المختصة في تركيا وقد تكون نتيجتها حاسمة في قرار التجنيس أو رفضه.

مواطنة تركية
مواطنة تركية

مراحل الجنسية التركية

بعد مدة من تقديم الأوراق وإجراء مقابلة الوالي أو الشرطة وتختلف من ولاية لأخرى يتم الحصول على رقم الباشفور الذي يوضع مع تاريخ الميلاد ضمن موقع تتبع مراحل الجنسية التركية لمعرفة حالة التقدم بالطلب.

أول مرحلة تتضمن الرسالة التالية باللغة التركية: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuz başvuru makamınca e-Vatandaşlık Sistemine kaydedilmiş olup gerekli iş ve işlem- lere başlanacaktır”.

وتعني تلك الرسالة تم تسجيل الطلب لاكتساب الجنسية التركية الاستثنائية من قبل السلطات المختصة وبدأ العمل بالإجراءات اللازمة.

أما المرحلة الثانية تأتي برسالة: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuza ait belgeler Genel Müdürlüğümüze gönderilmiş, ancak henüz Genel Müdürlüğümüze ulaşmamıştır”.

ويعني النص المذكور أنه تم إرسال المستندات المتعلقة بطلبك للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي إلى المديرية المختصة لكنها لم تصل بعد.

في المرحلة الثالثة ترد تلك الرسالة على نظام تتبع مراحل الجنسية التركية الاستثنائية: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuz Genel Müdürlüğümüze ulaşmış olup başvuru belgeleriniz incelenmektedir”.

وتعني أن الأوراق وصلت إلى المديرية العامة في تركيا ويجري فحص المستندات من قبل الجهات المختصة.

مراحل الجنسية التركية الاستثنائية وطرق الترشح لها
موقع تتبع مراحل الجنسية

المرحلة الأطول

وبالنسبة للمرحلة الرابعة تأتي تلك الرسالة الخاصة بها: “Istisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanilması başvurunuza ilişkin arşiv araştırması yapılmak üzere ilgili kurum (lar)a gönderilmiştir”.

وتعني هذه الرسالة أنه تم إرسال الطلب للمؤسسات ذات الصلة لإجراء البحوث الأرشيفية وهي المرحلة الأطول تتضمن دراسة الحالة الأمنية للشخص وفيها يتم فحص السجل الأمني والعدلي لصاحب الطلب.

وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الرسائل الأخرى التي تشير إلى المرحلة الرابعة كدرجة أولى ودرجة ثانية ودرجة دوام وما شابه وجميعها ترمز إلى نفس المرحلة.

المرحلة الخامسة تتضمن الرسالة التالية: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuz Karar Makamına sunulacak olan listeye dahil edilecek- tir”.

وتعني تلك الرسالة أنه سيتم إدراج طلبك للاكتساب الاستثنائي للجنسية التركية في القائمة التي سيتم تقديمها إلى هيئة القرار.

وتأتي بعدها المرحلة السادسة للقرار النهائي وتتضمن رسالة: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuz Karar Makamına sunulacak olan listeye dahil edilmiştir”.

وتعني أنه تم تقديم الطلب إلى هيئة القرار وبعدها تأتي رسالة أخرى تشير إلى أن هيئة القرار تسلمت الطلب لاتخاذه.

كذلك الحال بالنسبة للمرحلة الخامسة والسادسة فهي تتضمن العديد من الرسائل التي تشير لنفس المرحلة بدرجات مختلفة أولى وثانية وأحياناً ثالثة.

الرسالة الثانية للمرحلة السادسة هي: “Istisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvurunuz karar alınmak Üzere Karar Makamına gönderilmiştir”.

تجربة الحصول على الجنسية
الهوية التركية

موقع تتبع المراحل

المرحلة السابعة من مراحل الجنسية التركية الاستثنائية والأخيرة تتضمن الرسالة التالية: “İstisnai Olarak Türk Vatandaşlığının Ka- zanılması başvuru sonucunun tarafını- za tebliğ edilebilmesi için başvuru makamına müracaat etmeniz gerekme- ktedir”.

وتعني تلك الرسالة بأنه سيتم إخطارك بنتيجة الطلب عبر رسالة نصية أو من خلال مراجعة النفوس وبعدها يمكن الحجز للنفوس ومراجعتها لتقديم طلب الحصول على الهوية وما يتعلق بها من جواز سفر وغيره.

ويفضل تحديث جميع البيانات الأخرى وفقاً لبطاقة الهوية الجديدة كي لا تحصل أي مشاكل أو أخطاء خلال مراجعة المؤسسات المختلفة في تركيا مثل الجامعات ومؤسسات العمل وغيرها.

وبالنسبة لموقع تتبع المراحل يمكن الدخول للرابط التالي لمعرفة المرحلة وفق الرسائل التي تم ذكرها عبر وضع رقم الطلب أو الملف وتاريخ الميلاد.

اقرأ أيضاً

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار