أخبار تركيامزايا مذهلة لمشروع القمر الصناعي التركي İMECE "فيديو"

مزايا مذهلة لمشروع القمر الصناعي التركي İMECE “فيديو”

يمكن للقمر التقاط الصور من جميع أنحاء العالم دون قيود جغرافية

ركوة – أطلقت تركيا اليوم السبت القمر الصناعي التركي İMECE وهو أول قمر تركي الصنع نحو الفضاء من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا الأمريكية.

ويحمل القمر الصناعي اسم İMECE وقد تم إطلاقه باستخدام صاروخ فالكون 9 من سبيس إكس.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام تركية يمكن للقمر التقاط الصور من جميع أنحاء العالم دون قيود جغرافية وفق ما نقلته حريات وترجمته ركوة.

 

وجاء إطلاق القمر الصناعي التركي İMECE بعد تأجيله 3 مرات بسبب الظروف الجوية ومن المرتقب أن يخدم هذا القمر تركيا في العديد من المجالات مثل الكشف عن الأهداف وتشخيصها والكوارث الطبيعية ورسم الخرائط والتطبيقات الزراعية.

ويستطيع الصاروخ المذكور التقاط صورة دفعة واحدة لمساحة بطول 1000 كم وعرض 16،73 كم مع إمكانية تنزيل الصور للمحطة الأرضية بمعدل بيانات 320 ميغابايت في الثانية.

وشارك في فعاليات إطلاق القمر الصناعي التركي İMECE وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، و رئيس معهد أبحاث تكنولوجيا الفضاء ” توبيتاك ” التركية، البروفيسور حسن مندال.

وذكر وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى وارانك باتصال مع وزير الدفاع خلال مراسم الإطلاق، إن تركيا تشهد يوما يدعو للفخر وفق ما نقله تي جي آر تي خبر وترجمته ركوة.

مشروع القمر الصناعي التركي İMECE
مشروع القمر التركي İMECE

إشادات بإطلاق القمر الصناعي التركي İMECE

وأكد ورانك أن القمر الصناعي التركي İMECE الذي تم إطلاقه سيكون أعين الجيش التركي في الفضاء.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز تم إنتاجه بموارد وخبرات محلية ووطنية ويمكنه التقاط صور عالية الدقة من أي نقطة بالعالم.

وذكر رئيس مؤسسة “توبيتاك” حسن مندال، أن القمر يلبي مهاماً متطورة تدعم إدارة الكوارث والأمن والدفاع والبيئة والتطوير العمراني.

وضمن رسالة مصورة أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القمر الصناعي التركي إيمجه İMECE سيكون الأكثر تطوراً لمراقبة الأرض من حيث دقة الصورة وسرعة الاتصال وقدرات المناورة.

وتحدث الرئيس عن أهمية تأسيس وكالة الفضاء التركية قبل 3 أعوام، في تسريع جهود تنمية الكفاءات البشرية في هذا الخصوص، عبر معهد أبحاث تكنولوجيا الفضاء التابع لمؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”.

وأكد أردوغان أن العديد من الدول المتقدمة تقوم باستثمارات في مجال الفضاء الذي يحمل أهمية استراتيجية.

ونوه إلى أن حجم اقتصاد الفضاء العالمي وصل في 2021 إلى 469 مليار دولار بعدما كان 245 مليار دولار في 2009 لافتاً إلى أن تركيا بدورها أيضا تعمل على تطوير قدراتها في مجال الفضاء.​​​​​​​

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار