أخبار العربإذن العمل في تركيا .. أنواعه وطريقة التقدم للحصول عليه

إذن العمل في تركيا .. أنواعه وطريقة التقدم للحصول عليه

يتم تنظيم الحصول على إذن أو تصريح العمل في تركيا عادة عبر صاحب العمل

ركوة – من أهم ضروريات حياة الأجنبي في تركيا حصوله على تصريح أو إذن العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي فما هو وما هي أنواعه وطريقة الحصول عليه؟

إذن العمل في تركيا هو حق وواجب على الأجنبي العامل ضمن الأراضي التركية ويصدر كوثيقة تمنحها وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

تنظم الوثيقة العلاقة بين صاحب العمل والعامل بما يضمن حقوقه المختلفة ويصون في الوقت ذاته حقوق رب العمل عليه.

إذن العمل في تركيا
كرت إذن العمل للأجانب في تركيا

مزايا إذن العمل في تركيا

ولإذن العمل مزايا عديدة ومختلفة أهمها ضمان امتيازات العاملين الأجانب أو السوريين في تركيا من تأمين صحي وضمان اجتماعي وعطل رسمية وإجازات وما شابه.

كما يمكن الحصول على حق الإقامة القانونية في تركيا مع إمكانية التقديم على الجنسية التركية بعد إتمام مدة إقامة العمل 5 سنوات دون انقطاع.

وعادة ما يتمتع الأجانب الحاصلون على إذن عمل على حقوق والتزامات مماثلة للمواطنين الأتراك إذ يطبق قانون العمل بالتساوي على الطرفين.

ويحصل حامل تصريح العمل على راتب تقاعدي بعد إتمام سنوات الخدمة المطلوبة مع إمكانية الحصول على تأشيرة دخول لزيارة الدول الأخرى.

لكن تختلف أنواع إذن العمل وبعض مزاياه خاصة ذلك الذي يعطى لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” ويكون مؤقتاً لمدة سنة وفق ما نقله موقع إدارة الهجرة في تركيا.

كما يمكن لاحقاً تجديد إذن العمل بفترات أطول وفق وضع العمل وتفاصيل العقد لاسيما إن عمل الأجنبي في نفس المكان لمدة 3 سنوات متتالية.

وقد يكون الإذن مستقلاً في حال أقام صاحبه مدة خمس سنوات على الأقل في تركيا وعمل لحسابه الخاص ثم يتم مراجعة طلبه.

ويتم قبول تصريح العمل المستقل بناء على خلفية صاحبه التعليمية ومهاراته وخبرته المهنية ومساهماته العلمية ومدى دعمه للاقتصاد الوطني.

 من أهم ضروريات حياة الأجنبي في تركيا حصوله على تصريح العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي فما هو وما هي أنواعه وطريقة الحصول عليه
وزارة العمل والضمان الاجتماعي Çalışma ve Sosyal Güvenlik Bakanlığı

البطاقة التركوازية

وقد يحصل أصحاب الخبرات العالية مثل الباحثين والعلماء والمهندسين والرياضيين على البطاقة التركوازية وتندرج ضمن فئة تصريح العمل.

وإن كان صاحب هذه البطاقة يستوفي معايير منحها مما سبق ذكره يتم منحه تأشيرة عمل وإقامة لفترة غير محدودة من الوقت.

كما يتم تنظيم الحصول على إذن أو تصريح العمل عادة عبر صاحب العمل الذي يكون لديه تعاون مع شركة قانونية أو مختص ينظم تلك الأمور.

وفي حال كان الأجنبي خارج تركيا يتقدم بطلب إذن العمل للسفارة أو القنصلية في البلد الموجود فيه مع اصطحاب الأوراق اللازمة لذلك.

ويتم إلغاء تصريح العمل إن ترك صاحبه وظيفته وتعديل وضع إقامته في حال كانت إقامة عمل بتحويلها إلى إقامة سياحية أو ما يناسب حالته.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار