أخبار تركياخطة تحول عمراني في إسطنبول وهذه أبرز تفاصيلها

خطة تحول عمراني في إسطنبول وهذه أبرز تفاصيلها

تتضمن الخطة نقل سكان المنازل المهددة إلى أماكن أكثر أمناً

ركوة – تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخطة التحول العمراني في ولاية إسطنبول شمال غربي تركيا بعد تكرار الحديث عن خطر الزلازل فيها جراء زلزال كهرمان مرعش في شباط/فبراير الماضي.

وخلال مشاركته في حفل وضع حجر الأساس لمشاريع تحول عمراني في منطقة غازي عثمان باشا قال أردوغان إن الحكومة ستتكفل بنصف تكاليف إعادة المباني القديمة.

وأضاف الرئيس التركي حسبما نقلته وسائل إعلام تركية أن الدولة ستدعم من يريد امتلاك منزل بمساهمة مالية وقد عملت على ذلك في تجديد 3،3 مليون منزلاً وأنشأت 1،2 مليون منزلاً بواسطة مؤسسة الإسكان Toki.

خطة تحول عمراني في إسطنبول وهذه أبرز تفاصيلها
التحول العمراني في تركيا

خطوة تحول عمراني في إسطنبول

وتحدث رجب طيب أردوغان عن عملية تسريع عملية التحول العمراني في أماكن ذات خطر عالي من الزلازل في مختلف الولايات التركية خاصة ولاية إسطنبول في الشمال الغربي.

كما تابع حول خطة تحول عمراني في إسطنبول: “وصلت تركيا لمستوى عالي جداً في مجال التحول العمراني مقارنة بما كنا عليه قبل 20 عاماً بفضل مساهمات قطاعنا الخاص، ومع ذلك نرى أن هذا لا يكفي ونواصل العمل لحماية بلادنا ومواطنينا”.

وتعتزم تركيا ضمن مشروع التحول الحضري نقل سكان ما يقارب 1،5 مليون مسكن إلى أماكن أكثر أمناً تفادياً لأضرار أي زلزال محتمل في الولاية وفق ما نقله موقع haberler وترجمته ركوة.

وتتضمن الخطة التركية:

  • نقل المنازل المهددة إلى منطقتين احتياطيتين تم تحديدهما على الجانبين الأناضولي والأوروبي من إسطنبول.
  • التحول الحضري بأسرع ما يمكن في إسطنبول لنحو 300 ألف منزلاً.
  • تجري مشاريع فعلية لقرابة 94 ألف مسكن.
  • رفع قيمة المساعدات التي تقدمها الدولة لإيجارات المنازل وتقديم القروض بشروط ميسرة للمساعدة في تجديد المنازل.

  • تستمر الحكومة التركية في جعل مختلف المدن وخاصة إسطنبول أكثر مقاومة للزلازل في ظل وجود عدد كبير من المباني القديمة غير المستوفية للمعايير المطلوبة.
  • تشكيل لجان تحقيق ومراقبة للتأكد من استيفاء المباني الجديدة للمعايير المطلوبة ومحاسبة المقصرين ومعالجة الأبنية الغير مطابقة للمواصفات حسبما نقله موقع milliyet وترجمته ركوة.

“كما وفرت حكومتنا منازل جديدة للمواطنين المنكوبين في كوارث طبيعية سابقة دون أن تظلم أحدا ستكرر الأمر نفسه في كافة مناطق زلزال جنوبي تركيا”

رجب طيب أردوغان

وكان الرئيس التركي قد افتتح يوم أمس جامع السلطان أحمد أحد أشهر معالم ولاية إسطنبول التاريخية عقب عمليات ترميم بدأت سنة 2018.

ويقع الجامع في ميدان يحمل الاسم نفسه ويشتهر بعمارته المتميزة وهو أحد أضخم وأبرز مساجد العالم الإسلامي وقد بني في عهد الدولة العثمانية سنة 1603.

تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخطة التحول العمراني في ولاية إسطنبول شمال غربي تركيا بعد تكرار الحديث عن خطر الزلازل فيها جراء زلزال كهرمان مرعش في شباط/فبراير الماضي
التحول الحضري في تركيا

مشاريع إسكان ضخمة

وفي عام 2020 أعلن وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم إطلاق حكومة بلاده مشروع إسكان ضخم لردم آثار زلزال ألازيغ شرقي تركيا الذي بلغت درجته 6،8 حسب وكالة أفاد.

“الحكومة التركية ستطلق أكبر مشروع تحول عمراني في ألازيغ ولن تتغاضى عن تعريض أرواح مواطنيها للخطر في المباني التي تضررت من ذلك الزلزال”

وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم

لكن لم تمض 6 أشهر على ذلك الزلزال حتى سلم الرئيس التركي للمنكوبين نحو 2517 مسكناً لأصحابها وبعدها 5500 منزلاً آخر ما يعادل مجموعه 8 آلاف منزلاً.

وفي ولاية ملاطية المجاورة التي تضررت من ذلك الزلزال تم تسليم 1195 منزلاً لأصحابها وأكد أردوغان عمل الحكومة على الوفاء بوعودها وسعيها لتنفيذ مشاريع منازل مقاومة للزلازل في عموم تركيا.

وبعد حادثة الزلزال الأخيرة في كهرمان مرعش ذكر الرئيس التركي حول خطة تحول عمراني في تركيا:

  • تركيا تسعى لإنشاء 650 ألف شقة في المناطق المنكوبة من زلزال 6 شباط/فبراير 2023.
  • عدد المنازل التي تم وضع حجر أساسها في المناطق المنكوبة التي يبلغ عددها 11 ولاية ارتفع إلى 67 ألفاً و50 منزلاً وشقة.

وبداية شهر نيسان/أبريل 2023 سلمت السلطات التركية مفاتيح 1164 شقة ضمن مشاريع الإسكان الجماعي التي تنفذها إدارة توكي الحكومية.

كما أكد الرئيس التركي آنذاك أنه “كل من يحاول عرقلة مشاريع التحول الحضري بالخطابات السامة، سيكون بمثابة الذي يطعن الشعب والبلاد من الخلف” في إشارة إلى بعض ما يجري الحديث فيه قبل انتخابات الرئاسة 2023.

وأردف  أردوغان أن المناطق التي تواجه تهديد الزلازل ستشهد بدورها تحولاً عمرانياً سريعاً بينما يتم النهوض بالمناطق المنكوبة من زلزال كهرمان مرعش.

زلزال كهرمان مرعش

وضرب زلزال مدمر جنوبي تركيا في شهر شباط/فبراير الماضي تبعه العديد من الزلازل والهزات الارتدادية التي تسببت بدمار واسع وخسائر بشرية واسعة.

لكن سرعان ما عملت الحكومة على تعويض المواطنين المتضررين ضمن 11 ولاية وقدمت بالتعاون مع إدارة الطوارئ التركية والعديد من المنظمات وسائل إغاثة مختلفة لتخفيف الأضرار.

وفيما تسلم الكثير من المتضررون من الزلازل خيم وكرافانات مؤقتة تبدأ السلطات التركية في الأسابيع المقبلة تسليم المواطنين المتضررين منازل تم الانتهاء من إعدادها لتنفيذ وعودها في مجال الإغاثة وتعويض الأسر المنكوبة.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار