أخبار تركيامقاتلة MMU وصاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ.. صناعات تعزز القوة العسكرية التركية

مقاتلة MMU وصاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ.. صناعات تعزز القوة العسكرية التركية

من أكثر المشاريع التكنولوجية طموحاً في تركيا الطائرة التركية المقاتلة MMU وصاروخ بيرقدار كمانكش

ركوة – صناعات محلية جديدة أعلنت عنها تركيا في الآونة الأخيرة لتعزيز القدرات العسكرية التركية بما يشمل البنية التحتية للطيران وقدرات الطائرات المسيرة عبر مقاتلة MMU وصاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ.

ومن أكثر المشاريع التكنولوجية طموحاً في تركيا الطائرة التركية المقاتلة MMU التي تستعد لطلعتها الأولى في وقت لاحق من العام 2023.

لكن منذ عام 2006 بدأت شركة توساش للصناعات الجوية والفضائية هذه المغامرة وفق ما ذكره كبير المهندسين المسؤولين عن صناعة المقاتلة إمره يابان.

صناعات محلية جديدة أعلنت عنها تركيا في الآونة الأخيرة لتعزيز القدرات العسكرية التركية بما يشمل البنية التحتية للطيران وقدرات الطائرات المسيرة عبر مقاتلة MMU وصاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ
صناعات تركية

صاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ

وقامت شركة بايكار التركية بإنتاج صاروخ “بيرقدار كمانكش BAYRAKTAR KEMANKEŞ” ضمن مشروع يهدف لتعزيز قدرات الطائرات المسيرة “بيرقدار تي بي2” واستهداف المواقع الاستراتيجية.

لكن بيرقدار كمانكش الذي يصنف من ضمن صناعات محلية لتعزيز القدرات العسكرية التركية هو صاروخ ذكي صغير جرى تطويره ويرمز اسمه إلى رماة السهام الذين يصيبون الأهداف بدقة متناهية.

كما يمثل مشروع المقاتلة MMU مرحلة متقدمة أكثر من مروحية غوك باي والطائرة حرجيت لكون أنظمتها محلية تماماً حسبما ذكره إمره يابان.

وأوضح يابان بأن الطائرة الجديدة تحتل مكانة مهمة في قطاع الصناعات التركية وتخطط شركة توساش لجعلها تحلق بأنظمة طورتها شركات محلية.

كما أشار المسؤول التركي إلى أن هناك مفاجأة سيتم الإعلان عنها بداية أيار/مايو القادم تتعلق بالمقاتلة المحلية وهو تاريخ مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حفل خاص بمشاريع توساش وفق ما نقله موقع tgrthaber وترجمته ركوة.

مزايا صاروخ بيرقدار كمانكش

وبالعودة لصاروخ بيرقدار كمانكش فإن أبرز مواصفاته:

  1. إجمالي وزنه 35 كيلو غراماً.
  2. لديه رأس حربي بوزن 6 كيلو غرامات.
  3. يمتلك محركاً نفاثاً
  4. يمكن اعتباره صاروخ موجه صغير
  5. يبلغ مدى الاتصال به 50 كيلو متراً حالياً
  6. يمكنه أن يبقى في وضعية الطيران لنحو ساعة
  7. يرتبط بنظام مسيرة بيرقدار تي بي 2

لكن صاروخ BAYRAKTAR KEMANKEŞ ينقل أيضاً إلى المسيرة بيرقدار بيانات سرعة الطيران والحرارة والهدف والارتفاع وصورة الكاميرا.

كما يصل المدى المستفاد من الصاروخ إلى نحو 400 كم إذا ما وضع بالحسبان معطيات مدى الاتصال ووقت طيرانه فضلاً عن قدرته على إصابة الأهداف الاستراتيجية.

يذكر أن تركيا تخطط لإطلاق الصاروخ في غضون شهر أو شهرين بعد انتهاء مهرجان تكنوفيست ومن ثم الانتقال لإجراء اختبارات التحليق بالمحرك علماً أن أعمال تطوير الصاروخ بدأت العام الماضي.

وحققت الصناعات العسكرية التركية قوة أكبر للصادرات التركية ولإمكانيات الجيش التركي وتحولت إلى إيجابيات واعدة للنهضة بالاقتصاد مستقبلاً في تركيا حسبما نقله موقع trthaber وترجمته ركوة.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار