أخبار تركياماهينور أوزدمير جوكتاش.. قصة الوزيرة الوحيدة في تشكيلة الحكومة التركية 2023 

ماهينور أوزدمير جوكتاش.. قصة الوزيرة الوحيدة في تشكيلة الحكومة التركية 2023 

تعد أول نائبة برلمانية بلجيكية ترتدي الحجاب

ركوة – تصدر اسم وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية ماهينور أوزدمير جوكتاش Mahinur Özdemir Göktaş وهي السيدة الوحيدة في تشكيلة الحكومة التركية الجديدة 2023 التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الساعات الماضية.

واللافت أن جوكتاش سياسية بلجيكية من أصول تركية، وهي من مواليد العاصمة بروكسل سنة 1982 وقد درست هندسة الموارد البشرية وحصلت على الماجستير من جامعة بروكسل الحرة تخصص العلوم السياسية والإدارة العامة.

كما عملت في مجالات البيئة وتخطيط المدن ومكافحة التمييز في أماكن العمل وتقلدت وسام الملك ليوبولد وكان لها نشاط واسع في الكفاح ضد الإسلاموفوبيا وفق milliyet.

 تصدر اسم وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية ماهينور أوزدمير جوكتاش وهي السيدة الوحيدة في تشكيلة الحكومة التركية الجديدة 2023 التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الساعات الماضية
وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية

من هي ماهينور أوزدمير جوكتاش Mahinur Özdemir Göktaş ؟

تعد ماهينور أوزدمير جوكتاش أول نائبة برلمانية بلجيكية ترتدي الحجاب وتدخل البرلمان البلجيكي عن حزب المركز الديمقراطي الإنساني سنة 2009.

لكن بسبب رفضها الاعتراف بمزاعم الإبادة الجماعية للأرمن خلال الحرب العالمية الأولى تم استبعادها من الحزب فمارست عملها في البرلمان البلجيكي كمستقلة حتى 2019.

كما شغلت ماهينور أوزدمير جوكتاش منصب نائبة رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية ونائبة رئيس لجنة تكافؤ الفرص بين الرجال والنساء إلى جانب نشاطها في منظمات غير حكومية معنية بتوظيف المرأة وريادتها ومكافحة العنف ضدها.

والوزيرة المذكورة متزوجة من القيادي في حزب العدالة والتنمية  رحمي كوكطاش ولديها منه طفلين وتتحدث إلى جانب التركية “الفرنسية والإنكليزية والهولندية” حسب صحيفة حريات.

ماهينور أوزدمير جوكتاش.. قصة الوزيرة الوحيدة في تشكيلة الحكومة التركية 2023
وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير جوكتاش

من بلجيكا إلى تركيا

كانت بدايات ماهينور أوزدمير جوكتاش Mahinur Özdemir Göktaş بعد انتقالها من البرلمان إلى منصب سفيرة تركيا في الجزائر عام 2020 خلفاً للسفير محمد بوروي.

لكن في 2023 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اسم السيدة ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة كوزيرة للأسرة والخدمات الاجتماعية.

كما دعا أردوغان الجميع بمن فيهم وزراء الحكومة التركية الجديدة 2023 إلى التوحد والتلاحم للمضي قدماً في بناء الدولة التركية ومواجهة كل التحديات التي تحيط بها.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية تصدر نسبة التمثيل النسائي داخل البرلمان بخمسين سيدة بينهم أصغر برلمانية في تركيا بعمر 25 عاماً.

وضمت أسماء النائبات عن الحزب مجموعة أسماء شهيرة في عالم السياسة التركية أبرزها: “وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية السابقة دريا يانك عن ولاية عثمانية”.

كما ضمت الأسماء “المحامية أوزلام زينغين عن إسطنبول ومستشارة رئيس الجمهورية ووزيرة العائلة السابقة إيشان غورجان وهي أول وزيرة محجبة في تاريخ تركيا”.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار