أخبار تركيا6 أنواع للشركات في تركيا تعرف عليها "فيديو"

6 أنواع للشركات في تركيا تعرف عليها “فيديو”

قبل تأسيس أي شركة ينبغي تحديد نوع الشركة واسمها ومقرها والإحاطة بكافة الجوانب القانونية

ركوة – يبحث العديد من المهتمين في مجالات الاستثمار بتركيا عن طريقة تأسيس شركات فيها ولهذا وجب عليهم المعرفة والاطلاع على 6 أنواع للشركات في تركيا والأمور القانونية المرتبطة بها.

وقبل تأسيس أي شركة ينبغي تحديد نوع الشركة واسمها ومقرها والإحاطة بكافة الجوانب القانونية المتعلقة بالاستثمار والعمل في تركيا.

وحدد القانون التجاري التركي 6 أنواع للشركات في تركيا نشرحها بشكل مختصر في هذا التقرير وفق ما ترجمته ركوة عن وزارة التجارة التركية T.C. Ticaret Bakanlığı.

6 أنواع للشركات في تركيا

وبحسب الدليل الإرشادي لتأسيس شركة في تركيا الصادر عن وزارة التجارة تأتي الشركة الشخصية أو في التركية kişisel şirket في مقدمة أنواع الشركات.

لكن تأخذ الشركة الشخصية شكلين الأول الشركة ذات التكليف الضريبي والثاني ذات السجل التجاري ويتم تسجيلها في دائرة الضرائب ضمن المدينة التي يعمل بها الشخص.

كما تتميز الشركة الشخصية بسهولة تأسيسها وتصفيتها وقلة مسؤولياتها مقارنة مع أنواع الشركات الأخرى ومصاريفها الأقل من ناحية التأسيس والأجرة المناسبة والضرائب.

ومن ضمن 6 أنواع للشركات في تركيا هناك الشركة التضامنية Kollektif Şirketi ويتم تأسيسها لأغراض تجاري معينة مثل القيام بمشروع معين وفيها مساهمين يجب أن يكونوا أشخاصاً حقيقيين يتم تحديد حقوقهم والتزاماتهم عبر النظام الأساسي.

وهناك شركة التوصية المساهمة في تركيا Sermayesi Paylara Bölünmüş Komandit Şirket وهي شركة أسهم وفيها يعتبر كل شريك من الشركاء مسؤولاً مسؤولية كاملة عن الديون المترتبة على الشركة أو التي ستترتب لاحقاً.

6 أنواع للشركات في تركيا تعرف عليها
شركات في تركيا

شركات تركية أخرى

وهناك شركة محدودة المسؤولية Limited Şirketi التي تعد مفضلة لغالبية المستثمرين خاصة من أصحاب المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة.

تعمل تلك الشركة تحت اسم تجاري معين لغرض تجاري برأس مال 10 آلاف ليرة كحد أدنى وقد يتغير هذا الرقم وفقاً للمتغيرات التي تحصل في الاقتصاد العام للبلاد.

كما تمتاز الشركة المحدودة المسؤولية بسهولة تأسيسها وقلة تكاليفها وفيها ضريبة ثابتة ولا تحتاج إلى هيئات أو مجالس ويمكن أن تؤلف من شخص واحد حسب موقع bayraktarburak.

وخامساً هناك شركة مساهمة Anonim Şirketi وفيها يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم ويتعهد الشركاء في دفع مبلغ رأس المال الأساسي بمبلغ معين على ألا يقل عن 100 ألف ليرة تركية كحد أدنى.

أخيراً هناك شركة توصية بسيطة Komandit Şirketi وتعد شركة تعمل لغرض تجاري وتتكون من شركاء مساهمين ومتضامنين والمساهم منهم مسؤوليته محدودة أما المتضامن يتحمل مسؤولية غير محدودة عن ديون الشركة.

لكن يتم تحديد المسؤوليات في عقد التأسسيس وفق ما نصت عليه المادة 304 من قانون التجارة التركي.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار