أخبار تركياعقوبة العنف الأسري وطرق الوقاية منه في تركيا 2023 "فيديو"

عقوبة العنف الأسري وطرق الوقاية منه في تركيا 2023 “فيديو”

لا يتهاون القانون التركي على الإطلاق مع أي حالات عنف أسري

ركوة – تفرض السلطات التركية تدابير ووسائل مختلفة لحماية المرأة من العنف الأسري في تركيا سواء كانت تركية أو من أي جنسية أخرى.

فكيف تتعامل القوانين مع المعنفين وما الذي يتوجب فعله في حال التعرض للعنف؟

ولا يتهاون القانون التركي على الإطلاق مع أي حالة اعتداء أو أي ما يمس كرامة وأمن المواطن سواء كان رجل أو امرأة.

والعنف الأسري في تركيا يصدر عن أحد أفراد العائلة على شكل إساءة نفسية أو جنسية أو بدنية وله أشكال مختلفة مثل التهديد أو الشتم وما شابه.

العنف الأسري في تركيا 2023

وكثفت السلطات التركية جهودها للحد من حالات هذا النوع من العنف عبر إتاحة كل الوسائل للتبليغ عن الانتهاكات وحالات تستوجب الحماية.

وبحسب قانون حماية الأسرة رقم 4320 في تركيا يمكن للزوجة التي تتعرض للعنف تقديم طلب للدولة لحمايتها.

ويتضمن الطلب إبعاد الزوج المعنف عنها وعن أطفالها بمغادرة المنزل ما بين 15 إلى 30 يوماً قابلة للتمديد مع توقيع تعهد بعدم خرق قرار الإبعاد والمغادرة.

وأي خرق للقرار يؤدي لسجن صاحبه من 3 إلى 10 أيام وإذا تكرر الخرق تصل العقوبة إلى 30 يوم سجن للمعنف بما قد يصل إلى نحو 6 أشهر.

عقوبة العنف الأسري وطرق الوقاية منه في تركيا 2023
العنف الأسري

السجن والتعويض

وإذا اكتشفت السلطات أن المرأة قاصر يتم أخذها لمراكز الرعاية ويواجه والده ووالدتها المحاكم وسجن من 6 أعوام إلى 16 عاماً.

كما يمكن رفع دعوى قضائية تطالب بتعويضات عن الضرر المادي أو المعنوي الذي سببه العنف الأسري في تركيا ضد المرأة أو زوجها أو أطفالهما مع طلب الطلاق والنفقة.

وينص قانون العقوبات التركي رقم 5237 على إيقاع عقوبة السجن من 3 أعوام لكل من تسبب عمداً بالإضرار بشخص آخر وتسبب بتدهور صحته ويشمل ذلك العنف الزوجي.

وفي حال التأثير كان خفيفاً تكون عقوبة السجن من 4 أشهر إلى سنة مع فرض غرامة قضائية وفق شكوى الضحية التي تعرضت للعنف أو الذي تعرض له.

لكن بحال أدى العنف إلى جرح حامل وكان متعمداً تصل العقوبة من 5 إلى 8 سنوات سجن وفي حالات الوفاة تصبح العقوبة السجن من 12 إلى 18 عاماً.

ويكفي للمعنف تقديم تقرير طبي لفتح تحقيق بالقضية عبر اللجوء لمركز شرطة أو إلى المدعي العام أو محكمة الأسرة وتقديم شكوى أو دعوى قضائية عبرها.

ويمكن للنساء في تركيا الاستعانة بتطبيق KADES قدس الذي خصصته وزارة الداخلية لمنع أي حالات عنف وتحرش بحق السيدات أو الأطفال في مختلف الولايات التركية.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار