أخبار تركيامستويات الفقر والجوع.. تحديات اقتصادية تواجه العائلات في تركيا 2023

مستويات الفقر والجوع.. تحديات اقتصادية تواجه العائلات في تركيا 2023

تجاوز مستوى الجوع في تموز الحد الأدنى للأجور في تركيا 2023

ركوة – تواجه العائلات التركية أو الأجنبية المقيمة في تركيا تحديات اقتصادية كبيرة بسبب مستويات الفقر والجوع الجديدة التي أعلنت عنها نقابة العمال التركية Türkiye İşçi Sendikaları Konfederasyonu المعروفة باختصار TÜRK-İŞ عن شهر تموز/يوليو 2023.

وذكرت نقابة العمال التركية أن حد الفقر للعائلات التركية المكونة من أربعة أفراد ارتفع إلى 37,974 ليرة تركية.

ووصل حد الجوع للعائلات التركية أو ما يعرف بالتركية yoksulluk sınırı  بما يعني الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن إلى نحو 11,658 ليرة تركية وهي إحدى التحديات التي تواجه العائلات في تركيا.

حد الفقر والجوع في تركيا
حد الفقر للعائلات التركية المكونة من أربعة أفراد ارتفع إلى 37,974 ليرة

تحديات تواجه العائلات في تركيا 2023

ويتجاوز مستوى الجوع المذكور الحد الأدنى للأجور في تركيا أو ما يعرف بالتركية Asgari Ücret بما يصل إلى  256 ليرة تركية.

والحد الأدنى للأجور في تركيا حالياً 11,402 ليرة تركية ورغم الزيادة التي وصلت إلى 34% إلا أن الرقم بقي أقل من مستوى الجوع وفق بيان نقابة العمال التركية.

وفي حزيران/يونيو الماضي كان حد الفقر 33,788 ليرة تركية، والجوع 10,373 ليرة تركية بحسب بيان نقابة العمال التركية وهي أبرز تحديات اقتصادية تواجه العائلات في تركيا للعام 2023.

ويقيس حد الفقر مدى قدرة العائلات في تركيا على توفير احتياجات أفرادها الرئيسية من طعام ولباس وإقامة ومصاريف أخرى للتعليم والصحة.

تواجه العائلات التركية أو الأجنبية المقيمة في تركيا تحديات اقتصادية كبيرة بسبب مستويات الفقر والجوع الجديدة التي أعلنت عنها نقابة العمل التركية
الأجور في تركيا

معاناة الأسر السورية

وتزداد معاناة الأسر السورية التي يتم تشغيلها بأجور أقل من نظرائها من الأتراك وبما يخالف القوانين إذ أن الحد الأدنى لأجور الأجانب يختلف وفق القانون التركي.

ومن المفترض أن القوانين التركية  تراعي طبيعة كل مهنة وكفاءة العامل في سياسة تحديد الحد الأدنى لأجور العمال الأجانب التي تزيد بالقانون عن أجور الأتراك.

وللمزيد من المعلومات بإمكانكم الإطلاع على مادة الحد الأدنى لأجور العمال الأجانب في القانون التركي 2023 في موقع ركوة.

وأكد بيان نقابة العمال على وجود ضعف كبير في القوة الشرائية للمواطنين بسبب ارتفاع أسعار غالبية المواد الغذائية لاسيما بعد ارتفاع ضريبة القيمة المضافة.

وزادت كذلك أسعار الوقود وإيجارات المساكن والمتاجر وهي الأسباب الرئيسية التي أثرت سلباً على القوة الشرائية للمواطن في تركيا سواء كان تركي أم أجنبي وفق ما نقلته صحيفة سوزجو وترجمته ركوة.

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار