أخبار تركياللعرب والسوريين.. كيف تعامل القانون التركي مع فكرة تعدد الزوجات في تركيا؟ 

للعرب والسوريين.. كيف تعامل القانون التركي مع فكرة تعدد الزوجات في تركيا؟ 

تعد فكرة الزواج في الثقافة التركية من أكثر الخطوات أهمية لتكوين عائلة سعيدة ومتفاهمة

ركوة – تقوم فكرة الزواج في تركيا على الأساس المدني لا الديني، ونظراً إلى أن تركيا دولة علمانية ديمقراطية حسب المادة 2 من الدستور يتساءل الكثيرون عن تعامل القانون التركي مع فكرة تعدد الزوجات في تركيا.

وتعد فكرة الزواج في الثقافة التركية من أكثر الخطوات أهمية لتكوين عائلة سعيدة ومتفاهمة وفي تركيا وقد اهتمت الحكومة بتنظيمها بخطوات وإجراءات وقوانين من المهم معرفتها قبل الإقبال على هذه الخطوة.

وينطبق القانون التركي على جميع إجراءات الزواج لطالبي اللجوء واللاجئين وعديمي الجنسية وفق ما تؤكده المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

كيف تعامل القانون التركي مع فكرة تعدد الزوجات في تركيا
الزواج في تركيا

حكم تعدد الزوجات في تركيا 2023

رغم أن فكرة تعدد الزوجات مباحة في الشريعة الإسلامية وفي الدول التي تطبقها إلا أنها ممنوعة في القانون التركي بل تعد جريمة سواء للأتراك أو الأجانب ويجب إنهاء الزواج الأول كشرط للسماح بالزواج الثاني حسب المادة 145 من القانون المدني التركي.

وحسب المادة 230 من قانون العقوبات التركي كل من جمع بين زوجتين تفرض عليه عقوبة الحبس لمدة ما بين 6 أشهر إلى عامين وتطبق تلك العقوبة على المواطن التركي أو الأجنبي على حد سواء لكن إذا حصل تعدد الزوجات في تركيا وضمن الأراضي التركية.

أي أن من قام بالتعدد قبل دخوله تركيا لا تطبق عليه العقوبة ولكن لا يتم الاعتراف بزوجته الثانية وتصنف لدى الدولة كصديقة أو خليلة للأجنبي وليس لها أي حقوق من حقوق الزوجية كالنفقة وما شابه.

كما ينص القانون التركي على أن المرأة المتزوجة لا يحق له الزواج مرة أخرى حتى 300 يوماً من تاريخ إنهاء زواجها السابق وتسقط فترة الانتظار إذا حصلت على تقرير طبي يثبت أنها ليست حامل.

الزواج في تركيا 2023
ينطبق القانون التركي على جميع إجراءات الزواج لطالبي اللجوء واللاجئين

حكم تاريخي في إسطنبول

وكانت محكمة النقض التركية قد أصدرت قراراً تاريخياً يقضي بإلغاء الزواج الثاني لمواطن سوري حصل على الجنسية التركية.

وجاء ذلك بعد محاولته استئناف القرار للطعن فيه ورفضت المحكمة العليا ذلك بأغلبية الأصوات وفق ما نقلته وكالة DHA التركية.

ويكفل الزواج وفق تعامل القانون التركي وبما يتوافق مع أحكامه الحقوق القانونية للزوجين والأطفال وتخضع جميع الزيجات في تركيا للقوانين المدنية التركية.

والخلاصة أن فكرة الزواج في القانون التركي قائمة على الأساس المدني لا الديني ولهذا فإن فكرة تعدد الزوجات ممنوعة في تركيا.

المصدرDHA، ركوة

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار